الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*ترقيم المبانى تمهيدا لبدء تعداد السكان 28 مارس المقبل

المصدر: جريدة الاهرام 9/1/2017

كتبت ــ صفاء جمال الدين

بدأ الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء الاستعدادات النهائية لتعداد السكان والاسكان والمنشآت لعام 2017، ومن المنتظر ان يبدأ عد السكان يوم 28 مارس المقبل، بعد الانتهاء من عمليات ترقيم المبانى والمنشآت الاقتصادية خلال الفترة من 29 يناير حتى 4 مارس المقبل.

ولأول مرة يجرى التعداد باستخدام الحواسب الآلية من خلال نحو50 الف من العدادين والفنيين من الشباب الذين يتم تدريبهم حاليا على جمع بيانات التعداد الكترونيا لمعرفة خصائص السكان من حيث التوزيع العمرى والحالة الاجتماعية والصحية والظروف السكنية للاسرة والاحوال المعيشة من الفقر ومؤشراته والأمية والبطالة، كما سيتم التعرف على حالات الاعالة والاعاقة ومدى اتصال المنازل والمبانى بالمرافق الاساسية من كهرباء ومياه وصرف صحى الى جانب شبكات الإنترنت وغيرها.

ويعتبر هذا التعداد اكبر مشروع لتكنولوجيا المعلومات حيث سيقوم جميع العدادين بارسال البيانات الكترونيا فى الوقت نفسه الى الجهاز المركزي، كما ينتظر الحصول على النتائج النهائية للتعداد خلال فترة لا تتجاوز 3 اشهر من الانتهاء من جمع البيانات على مستوى الجمهورية.

ومما يذكر ان مصر كانت من اوائل الدول التى اهتمت باجراء التعدادات السكانية حيث اجرت اول تعداد بالمفاهيم الحديثة عام 1882 وقام الجهاز المركزى للاحصاء بتنفيذ التعداد الثالث عشر للسكان والاسكان والمنشآت عام 2006 باستغلال الخبرات الذاتية والمحلية والدولية.

وقد بلغ عدد السكان فى الداخل والخارج فى تعداد 2006 نحو 5.76 مليون نسمة مقابل نحو5.61 مليون نسمة فى تعداد 1996.

وكان آخر بيان صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء عن تعداد السكان فى مصر قبل نهاية شهر نوفمبر الماضى قد سجل نحو 92 مليون نسمة بالداخل.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع